تقارير ومقالات

لغز الصور المحذوفة: ابل تكشف تفاصيل “الخلل النادر” وترسل تحديث iOS 17.5.1 لحل المشكلة

أصدرت شركة ابل الاسبوع الماضي تحديث iOS 17.5.1 لمعالجة مشكلة نادرة الحدوث تتسبب في إعادة ظهور الصور المحذوفة على جهاز المستخدم بعد تثبيت تحديث iOS 17.5، وأوضحت ابل في ملاحظات اصدار التحديث أن السبب وراء هذه المشكلة هو “فساد قاعدة البيانات” وأن المشكلة “نادرة الحدوث”.

خدمة iCloud Photos بريئة ولا علاقة لها بالمشكلة

أكبر تساؤل للعديد من المستخدمين كيف ظهرت صور قديمة تعود إلى سنوات ماضية؟ وكيف عادت بعد الحذف؟ فالمشكلة لاعلاقة لها بصور ايكلاود أو خدمة iCloud Photos بل السبب في هذه المشكلة حسب توضيح ابل يعود إلى مدخلات تالفة في قاعدة البيانات كانت موجودة في نظام ملفات الجهاز نفسه.

ماذا حدث؟!

الفكرة هنا أن الصور التي حصلت لها المشكلة لم تُحذف بشكل كامل من جهاز المستخدم ولم تكن متزامنة مع خدمة iCloud Photos. هذه الملفات كانت موجودة فقط على الجهاز نفسه. ومع ذلك، قد تكون هذه الملفات قد انتقلت من جهاز إلى آخر عند استعادة النسخ الاحتياطي، أو عند إجراء نقل من جهاز إلى جهاز، أو عند الاستعادة من النسخ الاحتياطي في iCloud دون استخدام خدمة iCloud Photos.

أحد المستخدمين على موقع Reddit ذكر أن هناك صور ظهرت على جهاز iPad بعد أن باعه لصديقه، على الرغم من أنه قام بمسح محتويات الجهاز قبل بيعه، لكنه قام بحذف هذا المنشور في وقت لاحق وأكدت ابل أن هذا الإدعاء غير صحيح.

كيف أقوم بحذف الملفات من الجهاز؟

تقول الشركة إنه بعد مسح الجهاز تمامًا باستخدام الخطوات التالية، يتم حذف جميع الملفات والمحتويات بشكل دائم:

  1. افتح “الإعدادات”
  2. اختر “عام”
  3. اختر “نقل أو إعادة تعيين”
  4. اختر “مسح جميع المحتويات والإعدادات”

باتباع هذه الخطوات، يتم حذف كل شيء بشكل دائم من جهاز المستخدم ولا توجد فرصة لظهور الصور القديمة مرة أخرى. في حالة مستخدم Reddit، ربما لم يتبع الخطوات الصحيحة عند إعادة تعيين جهازه قبل بيعه، أو ربما كانت مشاركة غير صحيحة لذلك قام بحذفها بعد فترة.

مشكلة نادرة الحدوث لا داعي للقلق!

أكدت أبل على أن هذه المشكلة كانت نادرة وأثرت على عدد قليل من المستخدمين وعدد قليل من الصور. وأكدت الشركة أنها لم تصل ولن تصل إلى صور أو مقاطع فيديو المستخدمين.

هذه المشكلة تظل مقلقة، لكن يمكن الاطمئنان إلى أن الصور التي حصلت لها المشكلة لم تكن مرفوعة في iCloud ولم يكن بالإمكان أن تظهر على جهاز بعد مسحه وبيعه بشكل صحيح.

تنبيه وملاحظة أخيرة

تحديث iOS 17.5.1 لا يعيد حذف الصور التي ظهرت مرة أخرى بعد تحديث iOS 17.5 بشكل تلقائي. إذا كنت قد تأثرت بهذه المشكلة، ستحتاج إلى الذهاب إلى تطبيق الصور وحذف هذه الصور يدويًا. ستنتقل الصور بعد ذلك إلى ألبوم “المحذوفة مؤخرًا” في تطبيق الصور، حيث ستظل لمدة 30 يومًا. يمكنك اختيار حذف هذه الصور فورًا باختيار “حذف من جميع الأجهزة” في ألبوم “المحذوفة مؤخرًا”.

أخيراً يحسب لشركة ابل سرعة اطلاق التحديث الذي حل المشكلة رغم أنها ” نادرة” ولم تؤثر الا على عدد قليل جدا من المستخدمين، لكن لا مجال للأخطاء وتم اصدار توضيح صريح ضمن بيانات التحديث حول المشكلة. لذلك لاداعي للقلق خاصة عند مزامنة بياناتك مع خدمات ابل أو بين أجهزتك.

ABDULLAH ALGHAFIS

مؤسس ومدير موقع نيوتك ، مدون تقني ، إعلامي ، أدير مجموعة مواقع ، مصور فوتوغرافي ومهتم بالتقنية وأخبارها وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أسعى لخلق بيئة تقنية عربية واعية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى